اجتماعيرياضيسياسي

نقيب الإعلاميين يكشف عن إجراءات ضد قناة “القاهرة والناس” لامتناعها عن استلام قرار إيقاف “شيخ الحارة”.. ويؤكد: القانون يكفل اتخاذ خطوات جنائية أخرى تجاه بسمة وهبة.. طارق سعده: مجلسنا له قوة المجالس المنتخبة

طارق سعدة: رصدنا مخالفة صارخة فى برنامج شيخ الحارة

طارق سعدة: ظهور بسمة وهبة على قناة القاهرة والناس غير قانونى ومخالف لقانون النقابة

طارق سعدة: سنتخذ إجراءات تصعيدية للقضاء على الفوضى الإعلامية

كشف طارق سعدة نقيب الإعلاميين ،عن كواليس قرار مجلس إدارة النقابة بوقف بسمه وهبه مقدمة برنامج شيخ الحارة المذاع على قناة القاهرة و الناس، وقيام النقابة بتحرير محضر بقسم شرطة 6 أكتوبر ثالث، ضد القناة، لامتناعها عن استلام قرار النقابة الخاص بوقف بسمة وهبة، على شاشة القناة لمخالفة ميثاق الشرف الإعلامى.

وقال طارق سعدة فى تصريحات خاصة ل”اليوم السابع”،إن المرصد الإعلامى للنقابة رصد مخالفة صارخة فى برنامج شيخ الحارة المذاع على قناة القاهرة والناس خاصة فى حلقة  19 مايو التي استضافت فيها الفنان ماجد المصرى ،مؤكدا أن هذه المخالفة صارخة وتتعارض مع ميثاق الشرف الإعلامى و مدونة السلوك المهنى .

وأضاف طارق سعدة ،أنه بالبحث فى جداول النقابة عما اذا كانت بسمة وهبة مقيدة أم لا ،اتضح أنها غير مقيدة و لم تحصل على تصريح مزاولة مهنة ،مشيرا الى أن ظهور بسمة وهبة على قناة القاهرة والناس غير قانونى ومخالف لقانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 الذى حظر ممارسة النشاط الإعلامى دون القيد بجداول النقابة او الحصول على تصريح مزاولة مهنه ،وخاصة فى المادتين ” 2 – 19″ من قانون النقابة و التى تحظر ممارسة النشاط الإعلامى لكل من لم يحصل على عضوية النقابة أو تصريح مزاولة المهنة.

وشدد على أن بسمة وهبة ارتكبت مخالفتين الأولى أنها تعمل دون سند قانونى و الثانية مخالفة ميثاق الشرف الإعلامى، متابعا:” استندنا الى قانون نقابة الإعلاميين ووجهنا خطابا للقناة للالتزام بقرار وقف بسمة وهبة و أخطرنا المجلس الأعلى للإعلام لأن العمل بيننا و بين المجلس تكاملى فالمجلس خاص بالوسائل الإعلامية و النقابة خاصة بالأعضاء”.

ولفت طارق سعدة الى أن مجلس إدارة النقابة عقد اجتماعا و أصدر قرار بوقف بسمة وهبة لحين تقنين أوضاعها و أن النقابة أرسلت القرار الى المجلس الأعلى للإعلام للإخطار و للقناة.

واردف سعدة :” أرسلنا مسؤول العلاقات العامة بالنقابة الى مدينة الانتاج الاعلامى لتسليم قناة القاهرة والناس قرار النقابة بشأن إيقاف بسمة وهبة و لكن القناة رفضت الاستلام و أغلقت الأبواب وتم تحرير محضر بقسم شرطة 6 أكتوبر ثالث، ضد قناة القاهرة والناس الفضائية، لامتناعها عن استلام قرار النقابة الخاص بوقف بسمة وهبة، مقدمة برنامج ” شيخ الحارة ” على شاشة القناة لمخالفة ميثاق الشرف الإعلامى، وعدم  تقنين أوضاعها مع النقابة طبقاً لنص المادتين ” 2 – 19 ” من القانون 93 لسنة 2016 الذى يحظر ممارسة النشاط الإعلامى دون القيد في جداول  النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة “.

وأشار طارق سعدة الى أن القانون يكفل لهم اجراءات قانونية جنائية أخرى اتجاه بسمة وهبة التى تمارس النشاط الاعلامى بدون تصريح مزاولة المهنة و كذلك اتجاه الوسيلة التى تسمح بممارسة العمل الاعلامى دون سند قانونى وذلك وفقا للمادة 88 التى تقضى بعقوبة الحبس و الغرامة على كل من مارس نشاطاً إعلامياً دون الحصول على عضوية النقابة أو تصريح مزاولة المهنة، وكذلك المادة “89” التى تقضى بعقوبات تصل إلى إغلاق الوسيلة الإعلامية ، إذا سمحت لأحد الأفراد غير المقيدين بجداول النقابة، أو غير الحاصلين على تصريح مزاولة بممارسة النشاط الإعلامى.

ونوه نقيب الاعلاميين ،الى أن النقابة ستتخذ اجراءتها القانونية التصعيدية التى يكفلها القانون لها للقضاء على الفوضى الإعلامية ،مضيفا :” نحن فى دولة مؤسسات ودولة تحترم القانون و تقدسه و لا يوجد أحد فوق القانون “.

وشدد طارق سعدة على ضرورة أن يقوم المجلس الأعلى للاعلام بالزام قناة القاهرة والناس وفقا لما يخوله القانون بتنفيذ قرار النقابة اتجاه الشخصية التى تخالف القانون،متابعا :” أخطرنا المجلس الأعلى للاعلام بالتزامن مع اصدار القرار فور صدوره و اثق فى أن الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد يسير معنا فى نفس الاتجاه وهو انفاذ القانون وتثبيت دعائم دولة المؤسسات للقضاء على الفوضى و تطهير المهنة من الدخلاء عليها “.

وأهاب طارق سعدة نقيب الإعلاميين بكافة العاملين فى الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والإلكترونية بالتوجه فورا الى النقابة لتقنين أوضاعهم و كذلك الابتعاد عن من يشككون فى دور النقابة وقوة النقابة،لافتا الى أن هناك تنسيق بين النقابة و المجلس الأعلى للاعلام لاصدار بيان مشترك لإلزام الوسائل الإعلامية بسرعة التوجه للنقابة لتقنين أوضاعها وفقا لنص القانون .

وأكد سعدة أن من يمارس العمل الإعلامى دون عضوية النقابة أو تصريح مزاولة مهنة يعرض نفسه للحبس و الغرامة ، مشيرا الى أن النقابة قائمة منذ عام 2016 وفقا للقانون رقم 93 لعام 2016 وأن اللجنة التأسيسية للنقابة وفقا للقانون هى أقوى من المجالس المنتخبة لأن القانون ينص على أن اللجنة التأسيسية تقوم بقوة المجلس و الجمعية العمومية فى تنفيذ قانون النقابة أو القوانين ذات الصلة .

وقال طارق سعدة نقيب الإعلاميين: “مجلسنا له قوة المجالس المنتخبة والجمعية العمومية ومفوض فى إنفاذ القانون”، داعيا المشككين والراغبين فى الفوضى بالعودة للقانون و قراءته حتى يبتعدوا عن هذه الشائعات المغرضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق